استخدام التقنية:
· في كل سنة يتم تقديم واطلاع وتنشيط جميع المدربين للمنصة التعليمية لشرحها وتوضيح كيفية التعامل مع الأدوات التقنية واستخدامها لتقديم الدروس بالشكل المطلوب بحسب المواصفات المهنية والتقنية في المعهد يتم أيضا تعريف المدربين بعملية تسجيل الدخول الى الموقع بعد تزويده ببيانات الدخول ومن ثم الانتقال الي التطبيقات الوسيطة المستخدمة في البيئة التعليمية والتأكد من أنه قادر على العمل بها بكل سهولة ويسر.
نتأكد من أن جميع المدربين يمتلكون الأدوات اللازمة لتقديم الدورة بصورة مثالية، كجهاز الحاسب المستخدم وسرعته والذاكرة الموجودة به، والميكروفون والسماعة.
يتم استعراض شرائح العرض الخاصة بالدروس مع المدرب وتوضيح عملية التنقل بين الصفحات وكيفية مراجعة كشف الحضور وتوجيه الأسئلة الى المتدربين وإعطاؤهم فرص للمشاركة في الدرس وطرح الأسئلة من خلال علامة اليد الموجودة بالبرنامج وكيفية فتح الميكروفون للتحدث او قفله.
أدناه تعليمات يتم المدرب بها ليكون على دراية تامة بالمسؤولية الموكلة له.
إرشادات للمدربين:
1. قراءة الحقيبة بشكل جيد كل محتوياتها يزيد من كفاءتك التدريبية وإدارتك لجلسات التدريب ويجنبك الكثير من الحرج في قاعة التدريب
2. اصطحب الحقيبة التدريبية دائما متى ما كنت في قاعة التدريب لأنك تحتاج دائما إلى محتوياتها التي أعدت لمساعدتك
3. مراعاة الزمن في البرنامج بدقة والحرص على استثمار الوقت كاملا وفق الخطة الموضوعة لكل جلسة عامل مساعد في تحقيق أهداف البرنامج.
4. إعطاء النشاطات التدريبية حقها كاملا وفق الخطة من الزمن يحقق أهدافها.
5. تفعيل دور المتدرب في البرنامج بحيث يكون المدرب منسقا ومديرا للحوار و النقاش داخل القاعة ، يجعل البرنامج التدريبي أكثر أثرا وتشويقا.
6. تشكيل المجموعات بشكل عشوائي بعد كل جلسة تدريبية يسهم في الحفاظ على حيوية المتدربين والاستفادة من خبرات متنوعة ؛ إلا إذا اقتضى النشاط مجموعات متجانسة بحسب التخصص مثلا.
7. الحرص على التفاعل أثناء عملية التدريب يساعد المتدرب في بلوغ أهداف الجلسة التدريبية.
8. تلخيص عمل المجموعات بعد العرض والنقاش ووضعة على شكل نقاط على السبورة أو الشفافية أو التي تستثمر نتائج التدريب بشكل السبورة الورقية وتوجيها نحو الهدف من المهارات التدريبية المهمة جدا فاعل.
9. الحرص على الوصول في نهاية كل جلسة تدريبية إلي تحديد خلاصة للتعلم.
10. على المدرب أن لا يتجاوز خطوة أو مرحلة في الحقيبة ما لم يتأكد من الحد الأدنى من التمكن لدى جميع المتدربين.
11. بالإمكان اختزال وقت التنفيذ لخطوة ما أو مرحلة ما عند تأكد المدرب من تمكن المتدربين منها احتراما لإمكاناتهم وخبراتهم.